mafia girl'z

be mafia
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اثار العلم من ناحية العمل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
crizy girl
عضو فضي
عضو فضي
avatar

عدد الرسائل : 301
تاريخ التسجيل : 23/04/2008

مُساهمةموضوع: اثار العلم من ناحية العمل   الإثنين أبريل 28, 2008 12:20 pm

العَمَل
232 ـ رسول الله صلّى الله عليه و آله ـ لَمّا تَلا هذِهِ الآيَةَ وما يَعقِلُها إلَّا العالِمونَ[31] قالَ ـ : العالِمُ الَّذي عَقَلَ عَنِ اللهِ فَعَمِلَ بِطاعَتِهِ واجتَنَبَ سَخَطَهُ[32] .

233 ـ عنه صلّى الله عليه و آله : العالِمُ مَن يَعمَلُ[33] .

234 ـ عنه صلّى الله عليه و آله : إنَّ العالِمَ مَن يَعمَلُ بِالعِلمِ وإن كانَ قَليلَ العَمَلِ[34] .

235 ـ عنه صلّى الله عليه و آله : لا تَكونُ عالِمًا حَتّى تَكونَ بِالعِلمِ عامِلًا[35] .

236 ـ عنه صلّى الله عليه و آله : كَفى بِالمَرءِ عِلمًا إذا عَبَدَ اللهَ ، وكَفى بِالمَرءِ جَهلًا إذا اُعجِبَ بِرَأيِهِ[36] .

237 ـ الإمام عليّ عليه السّلام : ثَمَرَةُ العِلمِ العِبادَةُ[37] .

238 ـ عنه عليه السّلام : العِلمُ يُرشِدُكَ إلى ما أمَرَكَ اللهُ بِهِ ، والزُّهدُ يُسَهِّلُ لَكَ الطَّريقَ إلَيهِ[38] .

239 ـ عنه عليه السّلام : مَعرِفَةُ العِلمِ دينٌ يُدانُ بِهِ ، بِهِ يَكسِبُ الإِنسانُ الطّاعَةَ في حَياتِهِ ، وجَميلَ الاُحدوثَةِ بَعدَ وَفاتِهِ[39] .

240 ـ عنه عليه السّلام : مَن عَرَفَ كَفَّ[40] .

241 ـ عنه عليه السّلام : ما عَلِمَ مَن لَم يَعمَل بِعِلمِهِ[41] .

242 ـ عنه عليه السّلام : ثَمَرَةُ العِلمِ إخلاصُ العَمَلِ[42] .

243 ـ عنه عليه السّلام : ثَمَرَةُ العِلمِ العَمَلُ لِلحَياةِ[43] .

244 ـ عنه عليه السّلام : ثَمَرَةُ العِلمِ العَمَلُ بِهِ[44] .

245 ـ عنه عليه السّلام : العِلمُ بِالعَمَلِ[45] .

246 ـ عنه عليه السّلام : العالِمُ مَن شَهِدَت بِصِحَّةِ أقوالِهِ أفعالُهُ[46] .

247 ـ عنه عليه السّلام : غايَةُ العِلمِ حُسنُ العَمَلِ[47] .

248 ـ عنه عليه السّلام : يا حَمَلَةَ العِلمِ اعمَلوا بِهِ ، فَإِنَّمَا العالِمُ مَن عَمِلَ بِما عَلِمَ ووافَقَ عِلمَهُ عَمَلُهُ ، وسَيَكونُ أقوامٌ يَحمِلونَ العِلمَ لا يُجاوِزُ تَراقِيَهُم ، يُخالِفُ عَمَلُهُم عِلمَهُم وتُخالِفُ سَريرَتُهُم عَلانِيَتَهُم ، يَجلِسونَ حَلَقًا فَيُباهي بَعضُهُم بَعضًا ، حَتّى إنَّ الرَّجُلَ لَيَغضَبُ عَلى جَليسِهِ أن يَجلِسَ إلى غَيرِهِ ويَدَعَهُ ، اُولئِكَ لا تَصعَدُ أعمالُهُم في مَجالِسِهِم تِلكَ إلَى اللهِ[48] .

249 ـ الإمام الباقر عليه السّلام : لا يُقبَلُ عَمَلٌ إلّا بِمَعرِفَةٍ . ولا مَعرِفَةَ إلّا بِعَمَلٍ . ومَن عَرَفَ دَلَّتهُ مَعرِفَتُهُ عَلَى العَمَلِ . ومَن لَم يَعرِف فَلا عَمَلَ لَهُ[49] .

250 ـ الإمام الصادق عليه السّلام : العِلمُ مَقرونٌ إلَى العَمَلِ ، فَمَن عَلِمَ عَمِلَ ، ومَن عَمِلَ عَلِمَ ، والعِلمُ يَهتِفُ بِالعَمَلِ فَإِن أجابَهُ وإلَّا ارتَحَلَ عَنهُ[50] .

251 ـ عنه عليه السّلام : لا يَقبَلُ اللهُ عَمَلًا إلّا بِمَعرِفَةٍ ، ولا مَعرِفَةَ إلّا بِعَمَلٍ ، فَمَن عَرَفَ دَلَّتهُ المَعرِفَةُ عَلَى العَمَلِ، ومَن لَم يَعمَل فَلا مَعرِفَةَ لَهُ ، ألا إنَّ الإِيمانَ بَعضُهُ مِن بَعضٍ[51].

252 ـ عنه عليه السّلام ـ في قَولِ اللهِ جلّ جلاله : إنَّما يَخشَى اللهَ مِن عِبادِهِ العُلَماءُ[52] ـ : يَعني بِالعُلَماءِ مَن صَدَّقَ فِعلُهُ قَولَهُ ، ومَن لَم يُصَدِّق فِعلُهُ قَولَهُ فَلَيسَ بِعالِمٍ[53] .

253 ـ في مِصباحِ الشَّريعَةِ قالَ الصّادِقُ عليه السّلام : العالِمُ حَقًّا هُوَ الَّذي يَنطِقُ عَنهُ أعمالُهُ الصّالِحَةُ وأَورادُه الزّاكِيَةُ ، وصَدَّقَهُ تَقواهُ لا لِسانُهُ ومُناظَرَتُهُ ومُعادَلَتُهُ وتَصاوُلُهُ ودَعواهُ[54] .

3 / 4
الصَّلاح
254 ـ رسول الله صلّى الله عليه و آله : أمَّا العِلمُ ، فَيَتَشَعَّبُ مِنهُ الغِنى وإن كانَ فَقيرًا ، والجودُ وإن كانَ بَخيلًا ، والمَهابَةُ وإن كانَ هَيِّنًا ، والسَّلامَةُ وإن كانَ سَقيمًا ، والقُربُ وإن كانَ قَصِيًّا، والحَياءُ وإن كانَ صَلِفًا ، والرِّفعَةُ وإن كانَ وَضيعًا ، والشَّرَفُ وإن كانَ رَذلًا ، والحِكمَةُ ، والحُظوَةُ ، فَهذا مايَتَشَعَّبُ لِلعاقِلِ بِعِلمِهِ . فَطوبى لِمَن عَقَلَ وعَلِمَ[55] .

255 ـ الإمام عليّ عليه السّلام : كُلَّمَا ازدادَ عِلمُ الرَّجُلِ زادَت عِنايَتُهُ بِنَفسِهِ ، وبَذَلَ في رِياضَتِها وصَلاحِها جُهدَهُ[56] .

256 ـ عنه عليه السّلام : بِالعِلمِ يَستَقيمُ المُعوَجُّ[57] .

257 ـ عنه عليه السّلام : كَسبُ العِلمِ الزُّهدُ فِي الدُّنيا[58] .

258 ـ عنه عليه السّلام : التَّواضُعُ ثَمَرَةُ العِلمِ[59] .

259 ـ عنه عليه السّلام : لِسانُ العِلمِ الصِّدقُ[60] .

260 ـ عنه عليه السّلام : يا طالِبَ العِلمِ ، إنَّ العِلمَ ذو فَضائِلَ كَثيرَةٍ : فَرَأسُهُ التَّواضُعُ ، وعَينُهُ البَراءَ ةُ مِنَ الحَسَدِ ، واُذُنُهُ الفَهمُ ، ولِسانُهُ الصِّدقُ ، وحِفظُهُ الفَحصُ ، وقَلبُهُ حُسنُ النِّيَّةِ ، وعَقلُهُ مَعرِفَةُ الأَشياءِ والاُمورِ ، ويَدُهُ الرَّحمَةُ ، ورِجلُهُ زِيارَةُ العُلَماءِ ، وهِمَّتُهُ السَّلامَةُ ، وحِكمَتُهُ الوَرَعُ ، ومُستَقَرُّهُ النَّجاةُ ، وقائِدُهُ العافِيَةُ ، ومَركَبُهُ الوَفاءُ ، وسِلاحُهُ لينُ الكَلِمَةِ ، وسَيفُهُ الرِّضا ، وقَوسُهُ المُداراةُ ، وجَيشُهُ مُحاوَرَةُ العُلَماءِ ، ومالُهُ الأَدَبُ ، وذَخيرَتُهُ اجتِنابُ الذُّنوبِ ، وزادُهُ المَعروفُ ، وماؤُهُ المُوادَعَةُ ، ودَليلُهُ الهُدى ، ورَفيقُهُ مَحَبَّةُ الأَخيارِ[61] .

261 ـ عنه عليه السّلام : رَأسُ العِلمِ التَّواضُعُ ، وبَصَرُهُ البَراءَ ةُ مِنَ الحَسَدِ ، وسَمعُهُ الفَهمُ ، ولِسانُهُ الصِّدقُ ، وقَلبُهُ حُسنُ النِّيَّةِ ، وعَقلُهُ مَعرِفَةُ أسبابِ الاُمورِ . ومِن ثَمَراتِهِ : التَّقوى ، واجتِنابُ الهَوى ، واتِّباعُ الحَقِّ ، ومُجانَبَةُ الذُّنوبِ ، ومَوَدَّةُ الإِخوانِ ، والاِستِماعُ مِنَ العُلَماءِ ، والقَبولُ مِنهُم .
ومِن ثَمَراتِهِ : تَركُ الاِنتِقامِ عِندَ القُدرَةِ ، واستِقباحُ مُقارَبَةِ الباطِلِ ، واستِحسانُ مُتابَعَةِ الحَقِّ ، وقَولُ الصِّدقِ ، والتَّجافي عَن سُرورٍ في غَفلَةٍ ، وعَن فِعلِ ما يُعقِبُ نَدامَةً .
والعِلمُ يَزيدُ العاقِلَ عَقلًا ، ويورِثُ مُتَعَلِّمَهُ صِفاتِ حَمدٍ ، فَيَجعَلُ الحَليمَ أميرًا ، وذَا المَشوَرَةِ وَزيرًا ، ويَقمَعُ الحِرصَ ، ويَخلَعُ المَكرَ ، ويُميتُ البُخلَ ، ويَجعَلُ مُطلَقَ الفُحشِ مَأسورًا ، ويُعيدُ السَّدادَ قَريبًا [62] .


--------------------------------------------------------------------------------
الهامش

--------------------------------------------------------------------------------


(1) آل عمران : 18 .
(2) سبأ : 6 .
(3) الحجّ : 54 .
(4) تحف العقول: 19 ، البحار : 1 / 120 / 11 وفيه «العِلمُ بِمَحَبَّتِهِ والعِلمُ بِمَكارِهِهِ».
(5) البحار : 69 / 81 / 29 و 93 / 57 / 1 كلاهما نقلًاعن تفسير النعماني .
(6) غرر الحكم : 1785 .
(7) الإرشاد : 1 / 228 ، الخصال : 186 / 257 ، كمال الدين : 291 ، تحف العقول : 171 ، نهج البلاغة : الحكمة 147 كلّها عن كميل بن زياد النخعي ؛ عيون الأخبار لابن قتيبة : 2 / 355 كلّها نحوه .
(Cool تنبيه الخواطر : 2 / 117 .
(9) غرر الحكم : 4586 .
(10) الكافي : 1 / 16 / 12 عن هشام بن الحكم .
(11) فاطر : 28 .
(12) الإسراء : 107 ـ 109 .
(13) مكارم الأخلاق : 2 / 367 / 2661 عن أبي ذرّ .
(14) تاريخ أصبهان : 1 / 162 / 143 عن عائشة .
(15 ـ 18) غرر الحكم : 5535 ، 4174 ، 10469 ، 7033 .
(19) تنبيه الخواطر : 2 / 78 .
(20) غرر الحكم : 6359 .
(21) غرر الحكم : 2831 ، مجمع البيان : 8 / 635 قال : «وفي الحديث : أعلَمكُم بِاللهِ أخوَفُكُم ِللهِ» .
(22 ـ 24) غرر الحكم : 6828 ، 3148 ، 6377 .
(25) الصحيفة السجّادية : 221 / الدعاء 52 .
(26) تحف العقول : 364 ، تفسير القمّي : 2 / 146 عن حفص بن غياث .
(27) تفسير القمّي : 2 / 146 عن حفص بن غياث ، وراجع غرر الحكم : 3121 .
(28) مصباح الشريعة : 8 .
(29) عدّة الداعي : 68 ، مصباح الشريعة : 365 .
(30) سنن الدارمي : 1 / 103 / 342 .
(31) العنكبوت : 43 .
(32) مجمع البيان : 8 / 446 ؛ الفردوس : 3 / 73 / 4206 من دون ذكر الآية الكريمة وكلاهما عن جابر .
(33) الجامع الصغير : 2 / 192 / 5715 نقلاً عن أبي الشيخ عن عبادة .
(34) ثواب الأعمال : 346 / 1 عن أبي هريرة وعبدالله بن عبّاس ؛ كنزالعمّال : 10 / 133 / 28665 و ص 182 / 28945 كلاهما نقلاً عن أبي الشيخ عن عبادة وفيهما «قليلاً» بدل «قليل العمل» .
(35) تنبيه الخواطر : 2 / 214 ؛ كنزالعمّال : 15 / 902 / 43554 نقلاً عن العسكريّ في الأمثال عن ابن مسعود .
(36) جامع بيان العلم : 1 / 21 ، الفردوس : 3 / 284 / 4855 كلاهما عن عبدالله بن عمرو ؛ جامع الأحاديث للقمّي : 110 وفيهما «فقهاً» بدل «علماً» .
(37 و 38) غرر الحكم : 4600 ، 1835 .
(39) نهج البلاغة : الحكمة 147 ، خصائص الأئمّة عليهم السّلام : 105 ، وراجع الإرشاد : 1 / 227 ، الخصال : 186 / 257 ، تحف العقول : 200 .
(40 ـ 47) غرر الحكم : 7645 ، 9512 ، 4642 ، 4627 ، 4624 ، 234 ، 1711 ، 6357 .
(48) سنن الدارمي: 1 / 112 / 388 ، تاريخ دمشق : 42 / 509 وفيه «حملة القرآن» بدل «حملة العلم» وكلاهما عن يحيى بن جعدة، جامع بيان العلم: 2 / 7، شرح نهج البلاغة : 20 / 267 / 97 نحوه.
(49) تحف العقول : 294 .
(50) الكافي : 1 / 44 / 2 عن إسماعيل بن جابر ، نهج البلاغة : الحكمة 366 ، غررالحكم : 1943 و 1944 وليس فيهما «ومن عمل علم» ، منية المريد : 181 .
(51) الكافي : 1 / 44 / 2 عن حسين الصيقل ، أمالي الصدوق : 507 / 706 ، المحاسن : 1 / 315 / 623 وفيه «من عمل» بدل «من عرف» وكلاهما عن حسن بن زياد الصيقل .
(52) فاطر : 28 .
(53) الكافي : 1 / 36 / 2 عن الحارث بن المغيرة النصريّ ، منية المريد : 181 ، عدّة الداعي : 70 ، مشكاة الأنوار : 133 كلّها نحوه .
(54) مصباح الشريعة : 346 .
(55) تحف العقول : 16 .
(56 ـ 60) غرر الحكم : 7204 ، 4234 ، 7221 ، 301 و 769 ، 7612 .
(61) الكافي : 1 / 48 / 2 عن أبي بصير عن الإمام الصادق عليه السّلام ، تحف العقول : 200 وليس فيه «يا طالب العلم» وفيه «ومأواه» بدل «وماؤه» و«صحبة» بدل «محبّة» .
(62) مطالب السؤول : 48 .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
BA6OO6A
مشرف عام
مشرف عام
avatar

انثى
عدد الرسائل : 330
العمر : 29
تاريخ التسجيل : 24/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: اثار العلم من ناحية العمل   الإثنين أبريل 28, 2008 3:14 pm

ثااااااااااانكس عالطرح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
crizy girl
عضو فضي
عضو فضي
avatar

عدد الرسائل : 301
تاريخ التسجيل : 23/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: اثار العلم من ناحية العمل   الأحد مايو 04, 2008 12:03 pm

ميرسي على المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
special girl
عضو فعال
عضو فعال
avatar

انثى
عدد الرسائل : 57
العمر : 24
تاريخ التسجيل : 30/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: اثار العلم من ناحية العمل   الخميس مايو 08, 2008 2:25 pm

ثانكس ياجيجي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
crizy girl
عضو فضي
عضو فضي
avatar

عدد الرسائل : 301
تاريخ التسجيل : 23/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: اثار العلم من ناحية العمل   السبت مايو 10, 2008 1:02 pm

YSLMOO RORO 3LA MRORK
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
اثار العلم من ناحية العمل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
mafia girl'z :: ¬°•| منتدى mafia للعلم والمعرفة |•°¬ :: منتدى الثقافة والتعليم-
انتقل الى: