mafia girl'z
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

mafia girl'z

be mafia
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اثار العلم من ناحية العمل

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
crizy girl
عضو فضي
عضو فضي
crizy girl


عدد الرسائل : 301
تاريخ التسجيل : 23/04/2008

اثار العلم من ناحية العمل Empty
مُساهمةموضوع: اثار العلم من ناحية العمل   اثار العلم من ناحية العمل Emptyالإثنين أبريل 28, 2008 12:20 pm

العَمَل
232 ـ رسول الله صلّى الله عليه و آله ـ لَمّا تَلا هذِهِ الآيَةَ وما يَعقِلُها إلَّا العالِمونَ[31] قالَ ـ : العالِمُ الَّذي عَقَلَ عَنِ اللهِ فَعَمِلَ بِطاعَتِهِ واجتَنَبَ سَخَطَهُ[32] .

233 ـ عنه صلّى الله عليه و آله : العالِمُ مَن يَعمَلُ[33] .

234 ـ عنه صلّى الله عليه و آله : إنَّ العالِمَ مَن يَعمَلُ بِالعِلمِ وإن كانَ قَليلَ العَمَلِ[34] .

235 ـ عنه صلّى الله عليه و آله : لا تَكونُ عالِمًا حَتّى تَكونَ بِالعِلمِ عامِلًا[35] .

236 ـ عنه صلّى الله عليه و آله : كَفى بِالمَرءِ عِلمًا إذا عَبَدَ اللهَ ، وكَفى بِالمَرءِ جَهلًا إذا اُعجِبَ بِرَأيِهِ[36] .

237 ـ الإمام عليّ عليه السّلام : ثَمَرَةُ العِلمِ العِبادَةُ[37] .

238 ـ عنه عليه السّلام : العِلمُ يُرشِدُكَ إلى ما أمَرَكَ اللهُ بِهِ ، والزُّهدُ يُسَهِّلُ لَكَ الطَّريقَ إلَيهِ[38] .

239 ـ عنه عليه السّلام : مَعرِفَةُ العِلمِ دينٌ يُدانُ بِهِ ، بِهِ يَكسِبُ الإِنسانُ الطّاعَةَ في حَياتِهِ ، وجَميلَ الاُحدوثَةِ بَعدَ وَفاتِهِ[39] .

240 ـ عنه عليه السّلام : مَن عَرَفَ كَفَّ[40] .

241 ـ عنه عليه السّلام : ما عَلِمَ مَن لَم يَعمَل بِعِلمِهِ[41] .

242 ـ عنه عليه السّلام : ثَمَرَةُ العِلمِ إخلاصُ العَمَلِ[42] .

243 ـ عنه عليه السّلام : ثَمَرَةُ العِلمِ العَمَلُ لِلحَياةِ[43] .

244 ـ عنه عليه السّلام : ثَمَرَةُ العِلمِ العَمَلُ بِهِ[44] .

245 ـ عنه عليه السّلام : العِلمُ بِالعَمَلِ[45] .

246 ـ عنه عليه السّلام : العالِمُ مَن شَهِدَت بِصِحَّةِ أقوالِهِ أفعالُهُ[46] .

247 ـ عنه عليه السّلام : غايَةُ العِلمِ حُسنُ العَمَلِ[47] .

248 ـ عنه عليه السّلام : يا حَمَلَةَ العِلمِ اعمَلوا بِهِ ، فَإِنَّمَا العالِمُ مَن عَمِلَ بِما عَلِمَ ووافَقَ عِلمَهُ عَمَلُهُ ، وسَيَكونُ أقوامٌ يَحمِلونَ العِلمَ لا يُجاوِزُ تَراقِيَهُم ، يُخالِفُ عَمَلُهُم عِلمَهُم وتُخالِفُ سَريرَتُهُم عَلانِيَتَهُم ، يَجلِسونَ حَلَقًا فَيُباهي بَعضُهُم بَعضًا ، حَتّى إنَّ الرَّجُلَ لَيَغضَبُ عَلى جَليسِهِ أن يَجلِسَ إلى غَيرِهِ ويَدَعَهُ ، اُولئِكَ لا تَصعَدُ أعمالُهُم في مَجالِسِهِم تِلكَ إلَى اللهِ[48] .

249 ـ الإمام الباقر عليه السّلام : لا يُقبَلُ عَمَلٌ إلّا بِمَعرِفَةٍ . ولا مَعرِفَةَ إلّا بِعَمَلٍ . ومَن عَرَفَ دَلَّتهُ مَعرِفَتُهُ عَلَى العَمَلِ . ومَن لَم يَعرِف فَلا عَمَلَ لَهُ[49] .

250 ـ الإمام الصادق عليه السّلام : العِلمُ مَقرونٌ إلَى العَمَلِ ، فَمَن عَلِمَ عَمِلَ ، ومَن عَمِلَ عَلِمَ ، والعِلمُ يَهتِفُ بِالعَمَلِ فَإِن أجابَهُ وإلَّا ارتَحَلَ عَنهُ[50] .

251 ـ عنه عليه السّلام : لا يَقبَلُ اللهُ عَمَلًا إلّا بِمَعرِفَةٍ ، ولا مَعرِفَةَ إلّا بِعَمَلٍ ، فَمَن عَرَفَ دَلَّتهُ المَعرِفَةُ عَلَى العَمَلِ، ومَن لَم يَعمَل فَلا مَعرِفَةَ لَهُ ، ألا إنَّ الإِيمانَ بَعضُهُ مِن بَعضٍ[51].

252 ـ عنه عليه السّلام ـ في قَولِ اللهِ جلّ جلاله : إنَّما يَخشَى اللهَ مِن عِبادِهِ العُلَماءُ[52] ـ : يَعني بِالعُلَماءِ مَن صَدَّقَ فِعلُهُ قَولَهُ ، ومَن لَم يُصَدِّق فِعلُهُ قَولَهُ فَلَيسَ بِعالِمٍ[53] .

253 ـ في مِصباحِ الشَّريعَةِ قالَ الصّادِقُ عليه السّلام : العالِمُ حَقًّا هُوَ الَّذي يَنطِقُ عَنهُ أعمالُهُ الصّالِحَةُ وأَورادُه الزّاكِيَةُ ، وصَدَّقَهُ تَقواهُ لا لِسانُهُ ومُناظَرَتُهُ ومُعادَلَتُهُ وتَصاوُلُهُ ودَعواهُ[54] .

3 / 4
الصَّلاح
254 ـ رسول الله صلّى الله عليه و آله : أمَّا العِلمُ ، فَيَتَشَعَّبُ مِنهُ الغِنى وإن كانَ فَقيرًا ، والجودُ وإن كانَ بَخيلًا ، والمَهابَةُ وإن كانَ هَيِّنًا ، والسَّلامَةُ وإن كانَ سَقيمًا ، والقُربُ وإن كانَ قَصِيًّا، والحَياءُ وإن كانَ صَلِفًا ، والرِّفعَةُ وإن كانَ وَضيعًا ، والشَّرَفُ وإن كانَ رَذلًا ، والحِكمَةُ ، والحُظوَةُ ، فَهذا مايَتَشَعَّبُ لِلعاقِلِ بِعِلمِهِ . فَطوبى لِمَن عَقَلَ وعَلِمَ[55] .

255 ـ الإمام عليّ عليه السّلام : كُلَّمَا ازدادَ عِلمُ الرَّجُلِ زادَت عِنايَتُهُ بِنَفسِهِ ، وبَذَلَ في رِياضَتِها وصَلاحِها جُهدَهُ[56] .

256 ـ عنه عليه السّلام : بِالعِلمِ يَستَقيمُ المُعوَجُّ[57] .

257 ـ عنه عليه السّلام : كَسبُ العِلمِ الزُّهدُ فِي الدُّنيا[58] .

258 ـ عنه عليه السّلام : التَّواضُعُ ثَمَرَةُ العِلمِ[59] .

259 ـ عنه عليه السّلام : لِسانُ العِلمِ الصِّدقُ[60] .

260 ـ عنه عليه السّلام : يا طالِبَ العِلمِ ، إنَّ العِلمَ ذو فَضائِلَ كَثيرَةٍ : فَرَأسُهُ التَّواضُعُ ، وعَينُهُ البَراءَ ةُ مِنَ الحَسَدِ ، واُذُنُهُ الفَهمُ ، ولِسانُهُ الصِّدقُ ، وحِفظُهُ الفَحصُ ، وقَلبُهُ حُسنُ النِّيَّةِ ، وعَقلُهُ مَعرِفَةُ الأَشياءِ والاُمورِ ، ويَدُهُ الرَّحمَةُ ، ورِجلُهُ زِيارَةُ العُلَماءِ ، وهِمَّتُهُ السَّلامَةُ ، وحِكمَتُهُ الوَرَعُ ، ومُستَقَرُّهُ النَّجاةُ ، وقائِدُهُ العافِيَةُ ، ومَركَبُهُ الوَفاءُ ، وسِلاحُهُ لينُ الكَلِمَةِ ، وسَيفُهُ الرِّضا ، وقَوسُهُ المُداراةُ ، وجَيشُهُ مُحاوَرَةُ العُلَماءِ ، ومالُهُ الأَدَبُ ، وذَخيرَتُهُ اجتِنابُ الذُّنوبِ ، وزادُهُ المَعروفُ ، وماؤُهُ المُوادَعَةُ ، ودَليلُهُ الهُدى ، ورَفيقُهُ مَحَبَّةُ الأَخيارِ[61] .

261 ـ عنه عليه السّلام : رَأسُ العِلمِ التَّواضُعُ ، وبَصَرُهُ البَراءَ ةُ مِنَ الحَسَدِ ، وسَمعُهُ الفَهمُ ، ولِسانُهُ الصِّدقُ ، وقَلبُهُ حُسنُ النِّيَّةِ ، وعَقلُهُ مَعرِفَةُ أسبابِ الاُمورِ . ومِن ثَمَراتِهِ : التَّقوى ، واجتِنابُ الهَوى ، واتِّباعُ الحَقِّ ، ومُجانَبَةُ الذُّنوبِ ، ومَوَدَّةُ الإِخوانِ ، والاِستِماعُ مِنَ العُلَماءِ ، والقَبولُ مِنهُم .
ومِن ثَمَراتِهِ : تَركُ الاِنتِقامِ عِندَ القُدرَةِ ، واستِقباحُ مُقارَبَةِ الباطِلِ ، واستِحسانُ مُتابَعَةِ الحَقِّ ، وقَولُ الصِّدقِ ، والتَّجافي عَن سُرورٍ في غَفلَةٍ ، وعَن فِعلِ ما يُعقِبُ نَدامَةً .
والعِلمُ يَزيدُ العاقِلَ عَقلًا ، ويورِثُ مُتَعَلِّمَهُ صِفاتِ حَمدٍ ، فَيَجعَلُ الحَليمَ أميرًا ، وذَا المَشوَرَةِ وَزيرًا ، ويَقمَعُ الحِرصَ ، ويَخلَعُ المَكرَ ، ويُميتُ البُخلَ ، ويَجعَلُ مُطلَقَ الفُحشِ مَأسورًا ، ويُعيدُ السَّدادَ قَريبًا [62] .


--------------------------------------------------------------------------------
الهامش

--------------------------------------------------------------------------------


(1) آل عمران : 18 .
(2) سبأ : 6 .
(3) الحجّ : 54 .
(4) تحف العقول: 19 ، البحار : 1 / 120 / 11 وفيه «العِلمُ بِمَحَبَّتِهِ والعِلمُ بِمَكارِهِهِ».
(5) البحار : 69 / 81 / 29 و 93 / 57 / 1 كلاهما نقلًاعن تفسير النعماني .
(6) غرر الحكم : 1785 .
(7) الإرشاد : 1 / 228 ، الخصال : 186 / 257 ، كمال الدين : 291 ، تحف العقول : 171 ، نهج البلاغة : الحكمة 147 كلّها عن كميل بن زياد النخعي ؛ عيون الأخبار لابن قتيبة : 2 / 355 كلّها نحوه .
(Cool تنبيه الخواطر : 2 / 117 .
(9) غرر الحكم : 4586 .
(10) الكافي : 1 / 16 / 12 عن هشام بن الحكم .
(11) فاطر : 28 .
(12) الإسراء : 107 ـ 109 .
(13) مكارم الأخلاق : 2 / 367 / 2661 عن أبي ذرّ .
(14) تاريخ أصبهان : 1 / 162 / 143 عن عائشة .
(15 ـ 18) غرر الحكم : 5535 ، 4174 ، 10469 ، 7033 .
(19) تنبيه الخواطر : 2 / 78 .
(20) غرر الحكم : 6359 .
(21) غرر الحكم : 2831 ، مجمع البيان : 8 / 635 قال : «وفي الحديث : أعلَمكُم بِاللهِ أخوَفُكُم ِللهِ» .
(22 ـ 24) غرر الحكم : 6828 ، 3148 ، 6377 .
(25) الصحيفة السجّادية : 221 / الدعاء 52 .
(26) تحف العقول : 364 ، تفسير القمّي : 2 / 146 عن حفص بن غياث .
(27) تفسير القمّي : 2 / 146 عن حفص بن غياث ، وراجع غرر الحكم : 3121 .
(28) مصباح الشريعة : 8 .
(29) عدّة الداعي : 68 ، مصباح الشريعة : 365 .
(30) سنن الدارمي : 1 / 103 / 342 .
(31) العنكبوت : 43 .
(32) مجمع البيان : 8 / 446 ؛ الفردوس : 3 / 73 / 4206 من دون ذكر الآية الكريمة وكلاهما عن جابر .
(33) الجامع الصغير : 2 / 192 / 5715 نقلاً عن أبي الشيخ عن عبادة .
(34) ثواب الأعمال : 346 / 1 عن أبي هريرة وعبدالله بن عبّاس ؛ كنزالعمّال : 10 / 133 / 28665 و ص 182 / 28945 كلاهما نقلاً عن أبي الشيخ عن عبادة وفيهما «قليلاً» بدل «قليل العمل» .
(35) تنبيه الخواطر : 2 / 214 ؛ كنزالعمّال : 15 / 902 / 43554 نقلاً عن العسكريّ في الأمثال عن ابن مسعود .
(36) جامع بيان العلم : 1 / 21 ، الفردوس : 3 / 284 / 4855 كلاهما عن عبدالله بن عمرو ؛ جامع الأحاديث للقمّي : 110 وفيهما «فقهاً» بدل «علماً» .
(37 و 38) غرر الحكم : 4600 ، 1835 .
(39) نهج البلاغة : الحكمة 147 ، خصائص الأئمّة عليهم السّلام : 105 ، وراجع الإرشاد : 1 / 227 ، الخصال : 186 / 257 ، تحف العقول : 200 .
(40 ـ 47) غرر الحكم : 7645 ، 9512 ، 4642 ، 4627 ، 4624 ، 234 ، 1711 ، 6357 .
(48) سنن الدارمي: 1 / 112 / 388 ، تاريخ دمشق : 42 / 509 وفيه «حملة القرآن» بدل «حملة العلم» وكلاهما عن يحيى بن جعدة، جامع بيان العلم: 2 / 7، شرح نهج البلاغة : 20 / 267 / 97 نحوه.
(49) تحف العقول : 294 .
(50) الكافي : 1 / 44 / 2 عن إسماعيل بن جابر ، نهج البلاغة : الحكمة 366 ، غررالحكم : 1943 و 1944 وليس فيهما «ومن عمل علم» ، منية المريد : 181 .
(51) الكافي : 1 / 44 / 2 عن حسين الصيقل ، أمالي الصدوق : 507 / 706 ، المحاسن : 1 / 315 / 623 وفيه «من عمل» بدل «من عرف» وكلاهما عن حسن بن زياد الصيقل .
(52) فاطر : 28 .
(53) الكافي : 1 / 36 / 2 عن الحارث بن المغيرة النصريّ ، منية المريد : 181 ، عدّة الداعي : 70 ، مشكاة الأنوار : 133 كلّها نحوه .
(54) مصباح الشريعة : 346 .
(55) تحف العقول : 16 .
(56 ـ 60) غرر الحكم : 7204 ، 4234 ، 7221 ، 301 و 769 ، 7612 .
(61) الكافي : 1 / 48 / 2 عن أبي بصير عن الإمام الصادق عليه السّلام ، تحف العقول : 200 وليس فيه «يا طالب العلم» وفيه «ومأواه» بدل «وماؤه» و«صحبة» بدل «محبّة» .
(62) مطالب السؤول : 48 .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
BA6OO6A
مشرف عام
مشرف عام
BA6OO6A


انثى
عدد الرسائل : 330
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 24/04/2008

اثار العلم من ناحية العمل Empty
مُساهمةموضوع: رد: اثار العلم من ناحية العمل   اثار العلم من ناحية العمل Emptyالإثنين أبريل 28, 2008 3:14 pm

ثااااااااااانكس عالطرح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
crizy girl
عضو فضي
عضو فضي
crizy girl


عدد الرسائل : 301
تاريخ التسجيل : 23/04/2008

اثار العلم من ناحية العمل Empty
مُساهمةموضوع: رد: اثار العلم من ناحية العمل   اثار العلم من ناحية العمل Emptyالأحد مايو 04, 2008 12:03 pm

ميرسي على المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
special girl
عضو فعال
عضو فعال
special girl


انثى
عدد الرسائل : 57
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 30/04/2008

اثار العلم من ناحية العمل Empty
مُساهمةموضوع: رد: اثار العلم من ناحية العمل   اثار العلم من ناحية العمل Emptyالخميس مايو 08, 2008 2:25 pm

ثانكس ياجيجي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
crizy girl
عضو فضي
عضو فضي
crizy girl


عدد الرسائل : 301
تاريخ التسجيل : 23/04/2008

اثار العلم من ناحية العمل Empty
مُساهمةموضوع: رد: اثار العلم من ناحية العمل   اثار العلم من ناحية العمل Emptyالسبت مايو 10, 2008 1:02 pm

YSLMOO RORO 3LA MRORK
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اثار العلم من ناحية العمل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
mafia girl'z :: ¬°•| منتدى mafia للعلم والمعرفة |•°¬ :: منتدى الثقافة والتعليم-
انتقل الى: